الإثنين , 22 أكتوبر 2018
الرئيسية / كل الاخبار / اخبار العملات / ارتباط وثيق..البيتكوين والعملات الرقمية البديلة في سلة واحده

ارتباط وثيق..البيتكوين والعملات الرقمية البديلة في سلة واحده

تعرض سوق التشفير مرة أخرى لموجة من الارتفاعات أثرت على البيتكوينونقلتها بعيدا عن مستوى ال 6000 دولار، كما أثرت على العملات الرقمية البديلة الأخرى، ليستمر مسلسل التقلب في هذه الصناعة الناشئة.

ولا تزال البيتكوين مرتبطة ارتباطا وثيقا بالعملات الرقمية الأخرى والتي تعرف بالعملات البديلة، فعندما ترتفع البيتكوين ترتفع عملات مثل الريبل،الإيثريوم، بيتكوين كاش، لابيتكوين، مونيرو بالترادف، ويتراوح مستوى الارتباط بين البيتكوين وهذه العملات من 0.74 إلى 0.95، ويكاد يصل إلى 1 وهو ما يعني الارتباط التام وفقا لمحلل السوق ماتري جرينسبان والذي يعمل في شركة “اي تورو” الإسرائيلية.

ومنذ شهر ديسمبر الماضي، قدمت عملة البيتكوين للمستثمرين عرضا مبهرا، حيث بلغت أعلى مستوياتها ووصلت إلى نحو 20.000 دولار، قبل أن تنخفض وتتراجع إلى 8500 دولار في منتصف مارس الماضي، ثم تصل إلى مستوى 6000 دولار بعد ذلك، ليفقد سوق التشفير مليارات الدولارات بسبب تقلبها الشديد، والعديد من عمليات القرصنة والسرقة وعدم اليقين التنظيمي.

وأوضح جرينسبان أن الخسائر التي عانت منها عملة الإيثريوم، ثاني أكبر عملة رقمية عالميا، كانت في نفس حجم خسائر البيتكوين، في حين كانت خسائر ريبل أقل حجما مقارنة بالبيتكوين. وحاليا تختبر الإيثريوم مستوى 200 دولار للعملة الواحدة، بعد أن عانت من تقلبات شديدة في العام الماضي نقلتها من مستوى 1500 دولار إلى المستوى الحالي.

أما بالنسبة لعملة الريبل، قال الرئيس التنفيذي لشركة “Crypterium”، مارك أوبراين، إن العملة فقدت أكثر من 90% من قيمتها منذ مطلع العام الجاري، في حين خسرت البيتكوين 70% في نفس التوقيت.

وعن علاقة البيتكوين بالدولار الأمريكي، قال جرينسبان إن البيتكوين تشترك في العديد من مستويات الارتباط مع أصول مختلفة كالدولار والأسهم، وفي 2017 كانت العملة مرتبطة بشكل وثيق مع سوق الأسهم لأن المستثمرين نظروا إلى الإثنين كأماكن فعالة لتخزين الفائض من رأس المال. ولطالما كان ارتباط البيتكوين بالدولار سلبيا ومشابها لمعظم السلع وظهر ذلك واضحا على مدار الشهر الماضي.

ومن حانبه، قال المؤسس المشارك لشركة “Marijuanastocks.com”، جاسون سباتافورا، إن تداول العملات الرقمية يحتوي على العديد من التلاعب، ملقيا اللوم على مؤتمرات البيتكوين التي حظيت بحضور واسع.

وأضاف سباتافورا أن في كل مرة يتم إقامة مؤتمر للبيتكوين، يتراجع سعر البيتكوين بسبب التلاعب بالأسعار، موضحا أنه رصد هذه الظاهرة خمس مرات وبالتالي فهي لا تعد مجرد مصادفة.

شاهد أيضاً

الدولار يرتفع مع تضرر عملات منافسة من مخاوف الحرب التجارية

ارتفع الدولار بشكل عام يوم الثلاثاء وزاد أكثر من ربع درجة مئوية أمام منافسيه فيما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *