الخميس , 13 ديسمبر 2018
الرئيسية / تداول الذهب

تداول الذهب

 ان  الالمام في الذهب والتداول فهو امر اساسي ومهم لكل تاجر محترف في السوق , وكاحد المعادن النفيسة يعتبر الذهب رمز الثراء والنجاح في العديد من الثقافات .ويطلق على الذهب اسم الملاذ الامن في اوقات انعدام  الاستقرار الاقتصادي .

ويتم تدوال الذهب بشكل اساسي مقابل الدولار الامريكي واليورو وقد شهد بداية القرن الحادي والعشرين احد اطول ارتفاعات واكثرها ثباتا في سعر الذهب على الاطلاق .

ساعات تدوال الذهب

يتم  تداول الذهب من يوم  الاحد في الساعه 23:00 بتوقيت جرينتش الى يوم الجمعه في الساعه 20:00 .

متطلبات الهامش لصفقات االذهب :

في الرافعه المالية القياسية عند 1:00 لا بد من ان تكون 1:0من قيمة المعاملة المالية بعيدة عن التداول وذلك لتغطية متطلبات الهامش ونتيجه لذلك مقابل كل 1 دولار امريكي في حسابك ستكون قادرا على التحكم في دولار امريكي واستخدامه في السوق .

امثلة على تدوال الذهب

بعيدًا عن التعريفات، من الاساسي أن نرى كيف تبدو صفقات الذهب في السوق الحقيقي. إن الطريقة الابسط لعرض هذا هي استعراض الحسابات التي تتضمنها هذه الصفقات.

لنأخذ مثلا صفقة شراء لـ 10 أوقية (أونصة) من الذهب مقابل الدولار (XAU/USD ) (عقد صغير أو 0.1 من العقد القياسي , 1 لوت=100 أوقية( أونصة )، عند سعر السوق 1700 دولار أمريكي/ للأوقية (أونصة). سوف تكون قيمة الصفقة بالدولار الامريكي هي : 10 أوقية (أونصة)* 1700 دولار = 17,000 دولار أمريكي. وبما ان قيمة متطلبات الهامش هي 1% (رافعة المالية عند 1:100)، فإن النتيجة هي انك تحتاج إلى 170 دولار لفتح الصفقة. وما يسمى الهامش المستخدم .

ولنأخذ الآن صفقة شراء لـ 10 أوقية (أونصة) من الذهب مقابل اليورو (XAU/EURO ) (عقد صغير أو 0.1 من العقد القياسي)، عند سعر السوق 1320 يورو / للأوقية (أونصة). سوف تكون قيمة الصفقة باليورو هي : 10 أوقية (أونصة) * 1320 يورو = 13,200 يورو . وبما ان قيمة متطلبات الهامش هي 1% (رافعة المالية عند 1:100)، فإن النتيجة هي انك تحتاج إلى 132 يورو لفتح الصفقة.

فوائد التبييت Rollover على عقود الفروقات للذهب (الامبادلات Swaps):

في كلا من السلع واسواق صرف العملات الاجنبية، تمثل فائدة التبييت/ الرول أوفر (rollover/swap) الفائدة التي تتم اضافتها أو خصمها لحماية صفقة مفتوحة سيتم تبييتها (أو مفتوحة من الليلة السابقة). ويتم حساب فائدة التبييت/ الرول أوفر (rollover/swap) كفرق في سعر فائدة التبييت بين عملتين، والتي حان وقت استحقاق الصفقة المعقودة بهما، وذلك بالاعتماد على نوع الصفقة (بيع short/ شراء long).

* يرجى الملاحظةرسوم فوائد التبييت لجميع عقود الفروقات بما في ذلك: الذهب, النفط الخام, الفضة, والمؤشرات فرض فائدة ثابتة بنسبة 1%.

ومن المهم ان نأخذ في الاعتبار الاوجه التالية لتكاليف فائدة التبييت/ الرول أوفر (rollover/swap):

  • تُفرَض تكاليف فائدة التبييت/ الرول أوفر (rollover/swap) على حسابات الفوركس الخاصة بالعمل على الصفقات التي تظل مفتوحة حتى يوم تداول الفوركس التالي فقط.
  • تبدأ عملية فائدة التبييت Rollover في بداية يوم التداول في السوق، اي في الساعة 5:00 مساءًا بتوقيت نيويورك.
  • تم حساب اسعار الفائدة على الذهب ادناه، وذلك استنادًا إلى حسابات الدولار الامريكي لكل عقد قياسيا يسمى لوت واحد وهو 100 اونصة.
  • تم حساب فائدة التبييت/ الرول أوفر (rollover/swap) وتطبيقها على كل ليلة تداول. وفي ليلة يوم الأربعاء تكون تكاليف فائدة التبييت/ الرول أوفر .
  • (rollover/swap) ثلاث أضعاف .

 كيف تسثمر في الذهب : 

الاستثمار في الذهب  هو عملية في غاية السهولة  فبالامكان اليوم الاستثمار من خلال العديد من البنوك في العالم حيث يمكنك شراء وبيع  الذهب بشكل يومي هذا هو الاسلوب المتبع بين كبار مستثمري الذهب في العالم طبعا المقصود التجارة باوقيات الذهب  المخزنة في البنوك الدولية .

الخطوات الاولى للمتاجرة في الذهب :

 الخطوة الاولى :

المتاجرة في الذهب تتطلب منك افتتاح حساب تدوال في البنوك العالمية او من خلال شركات الوساطة التي تقدم اساليب تدوال من خلال شبكة الانترنت .

حيث بامكان التاجر شرء او بيع الذهب بوحدة الاونصة الواحدة والتي يتحدد سعرها عالميا بشكل تلقائي وغير ثابت تماما مثل اسعارالعملات ويقوم التاجر بعمل صفقات من خلال حساب التداول  في شركة الوساطة .

ما هي وحدة الوزن المتبعه في اسواق الذهب ؟

الاوقية هي عبارة عن 30 جرام من الذهب الخالص يتم تدواله في البنوك المركزية في العالم , والتي تحدد  اسعار العملات الاجنبية من خلال التغيرات التي قد تحدث في اسعار الاوقية .

ما هو سعر الاوقية الواحدة وكيف يمكنني الربح من شرائها ؟

سعر الاوقية ليس بثابت , وهو يتغير كل لحظة .

ما هو عدد الاوقيات الذي يمكن شرائه في اسواق المال ؟

هذا الامر تحدده شركة الوساطة التي تتدوال معها ممكن يصل عدد الاوقيات الى 100 الف اوقيه . ايضا بالامكان شراء هذة الكميات من خلال تقنيات معينة

هل من الممكن  البيع دائما ؟

هذة الامكانية متوفرة دائما فطالما استطعت الشراء فدائما تستطيع البيع .

ما هو ادنى وقت يمكن من خلاله تجسيد الارباح ؟

سعر اوقيه الذهب بتغير بشكل دائم , اذا قمت بشراء اوقية واحدة تساوي 1300 دولار فمن المحتمل ان يرتفع سعرها او يهبط ىخلال لحظات , وقد يهبط سعرها مثلا الى 1290 دولار خلال ساعه ومن تم يعاود الارتفاع مره اخرى الى 1310 خلال  ساعه .