الخميس , 13 ديسمبر 2018
الرئيسية / تداول العملات

تداول العملات

لماذا العمل بسوق العملات ؟

هناك الكثير من الاسباب التي  تجعل من السوق العالمي افضل من الكثير من  الاسواق المحلية . كما تعلمون اولا هناك الكثير من انواع السلع ممكن المتاجره بها كالاسهم والسلع الاساسية والمعادن والعملات وغيرها الكثير.

 ولانه لايوجد مكان مركزي محدد ولان العمليات تتم بواسطة شبكات الانترنت  فان العمل ببورصة العملات لا يتوقف طوال ال 24 ساعه سوى في يوم السبت والاحد  .

شفافية السوق :

يعتبر سوق العملات هو السوق الاكثر عدلا في العالم .

لانه سوق ضخم جدا فهو لايتأثر بالفئات او جهات محدودة .

في سوق العملات لانه سوق هائل الضخامة فلا يمكن لفرد او جهة ان تؤثر عليه ولا تتاثر اسعار العملات الا بالتحركات الاقتصادية الضخمة .كما لا تتأثر الا بالبيانات الرسمية الحكومية ليست من اي دولة بل من الدول الاكبر اقتصاديا مثل الولايات المتحدة او اليابان او الاتحاد الاوروبي . او بتصريحات وزرا ء المالية والبنوك المركزية لهذة الدول .

ضخامة هذا السوق وكونه سوق لايتأثر الا بالبيانات الرسمية لاكبر الدول اقتصادا في العالم وهذا يجعل السوق الاكثر شفافية فلا يوجدهناك  تلاعب او خفايا .

الاستفادة من  ارتفاع ومن انخفاض

يمكننا المتاجره والحصول على الربح سواء كان السوق مرتفعا او منخفضا .

على عكس الاسواق المحلية  لايتاجرون  الا في السوق الصاعد .

في سوق العملات ممكن ان نربح من ارتفاع الاسعار من انخفاضها في نفس الوقت لاننا نشتري  قبل الارتفاع ونبيع قبل الانخفاض .

واذا  اردت التفسير لماذا فذلك لان العملات تباع وتشترى كازواج وليست بشكل فردي . فانت عندما تدفع الدولار وتشتري الين  الياباني فمعنى ذلك انك بعت الدولار واشتريت الين ,  وعندما تدفع الين وتشتري الدولار فانت عمليا قمت ببيع لين وشراء الدولار .

 ما يهم  ان  نفهمه الا انه في سوق العملات وخلافا للاسواق الاخرى يمكن المتاجرة بالسوق ان كان بارتفاع او بانخفاص

وهو ما يعطيك مرونة عالية وفرص اكبر للربح وهذة ميزة مهمة لللسوق .

وضوح سوق العملات :

على الرغم من المتاجره من العملات تتطلب الكثير من البحث والمعلومات والتوصيات .  الا انها لا تتطلب ان يكون لدى المستثمر الخلفية الاقتصادية او الخبرة المسبقة .

اسعار العملات :

عندما تشتري عملة فانت بالضرورة تبيع مقابلها عمله اخرى فعندما تحصل على عملة فانت تدفع مقابلها عمله اخرى .

العمله التي تحصل عليها هي  العملة التي تشتريها والعملة التي تدفعها مقابل ذلك هي العمله التي تبيعها .

فمثلا عندما تحصل على دولار امريكي وتدفع مقابله يورو نقول انك اشتريت الدولار وبعت اليورو والعكس صحيح فعندما تحصل على اليورو وتدفع مقابله دولار امريكي نقول انك اشتريت اليور وبعت الدولار الامريكي .

ارتفاع وانخفاض اسعار العملات

تعلم انه عندما يزيد الطلب على سلعه ما فان سعرها يرتفع . وعندما ينخفض الطلب عليها فان سعرها ينخفض . وعندما يزيد عدد الراغبين بشراء سلعه عن عدد الراغبين في بيعها سيرتفع سعرها وعندما يزيد عدد الراغبين في بيع سلعه عن عدد الراغبين في شراءها سينخفض سعرها  وهذا ما يسمى قانون العرض والطلب .

تذكر : ارتفاع سعر العمله هو انخفاض لسعر العمله التي تقابلها وانخفاض سعر عملة هو ارتفاع لسعر العملة التي تقابلها .

 كيف نحقق الربح من المتاجره بالعملات :

عندما تتاجر بسلعه ما فان الربح يكون عندما تشتري هذة السلعه بسعر ونبيعها بسعر  اعلى .

اي اننا لا يمكن ان نحقق ربح الا اذا كان سعر بيعنا  لسلعه اكبر من سعر شرائنا  لها .

معادلة بسيطة :    الربح = سعر  البيع – سعر الشراء .

نشتري  بسعر ونبيع بسعر اعلى هكذا يتحقق الربح .

 لقد اصبحنا  الان نعلم كيف نحقق  الارباح في المتاجره من العملات ومبادئ التجاره في العملات لا تخلف عن مبادئ  اي تجاره  اخرى ** البيع بسعر مرتفع والشراء بسعر منخفض ***

بطبيعه الحال ستكون مرتبطا مع شركة الوساطة عن طريق منصة التداول ( platform  )  ستزودك فيه شركات الوساطة الذي تتعامل معها وستتعرف من خلالها على اسعار  العملات والسلع .

أسباب اساسية لا تجعلنا نحقق الربح من سوق العملات

الكثير من المسثمرين يجدون بانهم لا يحققون  الربح  هذا الامر عادي لكن في الواقع هناك اسباب تمنع من تحقيق الربح اثناء التداول . وربما اذا قدرنا على تشخيص المشكلة وتصحيح الاخطاء لتصحيح الوضع :

  الاسباب :

 * عدم ادارة  المخاطر بالشكل  الصحيح :

التاكد من انك تقوم باداره المخاطر المتعلقة بكل صفقة .هذا يعني انك بحاجه لمعرفة مقدار ما تسطتيع خسارته في كل صفقه . ونحن بحاجه الى الالتزام بذلك المبلغ في كل صفقه .

* التدوال الزائد :

يعود هذا الامر  على الاغلب  الى عدم امتلاك استراتيجيه تدوال قوية . من المهم ان يكون لديك استراتيجه وان تتدوال فقط عندما تكون  هناك توصيات تدوال  واضحه ودقيقة كذلك يجب التاكد من كل توصية وتوصية .

*عدم فهم وضع نقاط للتوقف  :

هذا جانب جدا مهم في عالم التجارة في شكل عام وبالفوركس بشكل خاص نحن بحاجه الى ان نضع نقاط توقف بشكل منطقي بحيث حتى ان حققت ارباح اقل فان هناك  فرصة اكبر بانك سوف تحقق ارباح عل اي حال …. لا تشعر بالجشع ولا تطمع ولا تخاطر

*التدوال بناءا على الاخبار:

العديد من الناس يؤجلون التداول بسبب الاخبار المتوقعه في العديد من الاوقات يحدث بان نتردد وبعد ذلك تعمل الاخبار على تحريك السوق في الاتجاه الذي كنا نرغب  به.